بسم الله الرحمن الرحيم
- تطبيق
ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم .
- التنسيق
مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى
تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها .
- التشاور
مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادرالتعلم
بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة،
وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز ، والعمل
بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه .
- تعريف
المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة .
- استلام
مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها .
- ختم
مصادر التعلم بختم الملكية وختم التسجيل وكتابة الرقم العام (رقم الورود) على
كل مصدر .
- تسجيل
مصادر التعلم التي يتم خصمها من ( سجل العهدة ) وذلك عندما تسحب بمذكرات
رسمية ، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو
الفقد ، أو الإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى .
- الاهتمام
بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول،
ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال
مجموعة المركز .
- إحصاء
نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض
، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز ، وتسليمه لمدير المدرسة .
- إعداد
جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز .
- تنظيم
عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة
بإرجاعها في الموعد المحدد .
- المحافظة
على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم .
- إجراء
عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك .
- إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده
المهام الفنية
- تسجيل
جميع أوعية المركز ببرنامج ( اليسير) وتصنيفها .
- تفعيل
جميع خدمات برنامج ( اليسير ) .
- مساعدة
المعلمين ، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية
اللازمة واستخدامها .
- تقديم
الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر
التعلم المتاحة .
- تشغيل
أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها .
- العمل
على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز
والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من
مواد .
- العمل
على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف (ديوي العشري ) .
- تنظيم
مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام
وإعادتها .
- التقويم
المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم
صلاحيته ، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية
والتربوية .
- العمل
على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله ، بمختلف الطرق والأساليب التي
ترفع من كفاياته المهنية .
- عمل
قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج
وإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه الطلاب إلى
الاستفادة منها والرجوع إليها .
المهام التربوية والتعليمية
- التعاون
مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم
الذاتي ، والتعلم التعاوني ، والقراءة الواسعة الشاملة ، من خلال زيارة
الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات ، وما إلى ذلك .
- مساعدة
المعلمين في توجيه الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم
المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم ، وتنمية ميولهم البحثية
والاستكشافية .
- إعطاء
دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية
البحث عن المعلومات ، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة
من نظم المعلومات والتعلم الذاتي .
- تقديم
المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر
التعلم .
- مساعدة
الطلاب في إجراء البحث العلمي .
- إعداد
برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية ، وتنفيذها .
- اقامة
دورات تدريبية للطلاب في مختلف برامج الحاسب والإنترنت
- الاشتراك
مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية .
- تكوين
جماعة أصدقاء المركز ، و تفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية .
- تنفيذ الاجتماعات والندوات داخل المركز .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق