الأحد، 14 ديسمبر 2014

واقع مركز مصادر التعلم بمدرسة عمر بن عبدالعزيز

 مشاركة لأستاذ : سعد بن ضاوي الغامدي

    امين مركز مصاد التعلم في متوسطة وابتدائية عمر بن عبد العزيز بالباحة 

 

(  مركز مصادر التعلم بين الواقع والمأمول  )


مما لاشك فيه أن دور مراكز مصادر التعلم دور حيوي وكبير في إثراء معارف ومدارك التلاميذ في كافة المراحل التعليمية إذا أحسنَّا استغلالها والاستفادة منها بشكل فعّال .


ومن واقع تجريبي وتنقلي بين العديد من المدارس كمعلم وأمين مركز مصادر تعلم فإنني أرى أن واقع المدارس مختلف ومتابين وذلك يرجع إلى اختلاف السياسات الداخلية لكل مدرسة وكذلك اختلاف درجة الوعي بأهمية هذه المراكز بين العاملين في هذه المدرسة ابتداء بمدير المدرسة والمعلمين وانتهاء بأمنا مراكز مصادر التعلم .


وممَّ لاشك فيه بأن مراكز مصادر التعلم هو الركيزة الاساسية في المدرسة لجوانب الخدمات المختلفة حيث يتحدد نجاح مراكز مصادر التعلم في تقديم الخدمات على تنوع مصادر وشمولها لفروع المعرفة .


ولكن واقعي في مركز مصادر التعلم الذي اشرف عليه فإنه تنقسم فيه  مصادر المعرفة الى ثلاثة اقسام:

المصادر المطبوعة.
المصادر غير المطبوعة.
المصادر المتعددة أو الرزم التعليمية.
اولا : المصادر المطبوعة وهي اساس الخدمة المكتبية وتمثل الانواع التالية:
كتب , دوريات , الكتيبات والنشرات , القصاصات
فالواقع  الذي أعاني منه نقص في المصادر المطبوعة وكذلك تلفها لقدم طباعتها وكثرة تداولها بين الطلاب , ولا تفي بالغرض المأمول لسد احتياجات المعلمين والطلاب في العملية التعليمية فإن الكتاب من اكثر مصادر التعليم والمعرفة بكل ابعادها الزمانية والمكانية بالإضافة الى رخص ثمنه وسهولة حمله وتداوله .

المأمول : ان تكون المكتبة مكتملة بجميع الكتب والمطبوعات التي يحتاجها المعلم والطالب في العملية التعليمية في جميع التخصصات ومواكبة التطور للمناهج وتغذية المكاتب المدرسية كل فترة بما هو جديد ومفيد من المؤلفات وعدم تهميشا كواقع بعض المدارس.

ومن المأمول : توفير الكتب الالكترونية لسهولة البحث فيها, ويكون الخيار للباحث في الكتب المطبوعة او الكتب الالكترونية .
ومن مهام امين المركز إعداد سجلات  مركز مصادر التعلم مثل : سجل الصادر والوارد , وسجل إعارة الكتب والدوريات, وسجل زوار المركز, وسجل العهدة , وسجل أشغال المركز اليومي, سجل جماعة المركز .
ثانياً المواد غير المطبوعة مثل :
= المواد السمعية  كالتسجيلات الصوتية ولاسطوانات حيث يوجد مسجل تعليمي للقران الكريم واشرطة بجميع منهج القران الكريم وأشرطة فديو وتلفاز للعرض داخل المركز . ولكن وبعد توفر السبورات التفاعلية واجهزة الحاسب في جميع فصول المدرسة تلاشى استخدامها لتوفر تقنية افضل وبرامج العرض مثل الموفي ميكر (  Movie Maker) والبوربوينت (PowerPoint )وغيرها من البرامج التي تصنع الدروس وتدمج الوسائط الالكترونية .
= تواجد المواد البصرية في المركز مثل الشفافيات , والصور الفوتوغرافية والرسومات واللوحات وهذه الوسائل تلاشى استخدامها اذا مكان معدوما بعد توفر التقنية الحديثة من الكاميرا الوثائقية والحاسوب والسبورة التفاعلية حيث حلت محل هذه الوسائل وسهلت استخدامها .
= والواقع لأجهزة الحاسوب في المركز بأنه يوجد اربعة اجهزة فقط لإقامة الدورات للمعلمين والطلاب داخل مركز مصادر التعلم ,و جهاز  المعلم مربوط بجميع اجهزة الحاسوب في المركز, وكل هذا ومع الاسف لا تتوفر خدمة الانتر نت ( (Wi-Fi.
 
ويتكون مركز مصادر التعلم من قاعة عرض مستقلة تشتمل على السبورات التفاعلية وجهاز العرض بروجكتر , والكاميرا الوثائقية وجهاز حاسوب للعرض  وعشر وطاولات مشطوفه للمتعلمين .
المأمول : توسعة قاعة العرض لعدم استيعابيها لبعض اعداد الفصول ولقدرة المعلم على   تفعيل مجموعات التعلم التعاوني  .
 تهيئة قاعة العرض بشكل يتناسب لإقامة الدورات التدريبية للمعلمين والطلاب وتطويره بالأجهزة الحديثة .
ومن المأمول :صيانة اجهزة الحاسب باستمرار وحل مشاكلها بتوفير فريق صيانة يحضر للمدرسة في حال الحاجة الملحة له, وكذلك تغيير الاجهزة وتحديثها على حسب حداثية الاجهزة وتطورها فإن التعليم الالكتروني متسارع في كل جديد وتوفير
شبكة ( (Wi-Fi.
ومن المأمول : اعداد المعلمين في بيئة تعليمة تحاكي الواقع ليكون المعلم انموذجا بمعنى أن يكون مخطط جيدا لاستخدام التقنيات الحديثة بنفسة حتى يقلده ويحاكيه تلاميذه فيعمل الاشياء والمواد التي يقوم بتنفيذها الطلاب والتي تساعدهم وتمكنهم من المادة الدراسية , بحيث يكون المعلم خبيرا في طرق البحث عن المعلومة وليس الخبير في المعلومة نفسها ,فقد تحول المعلم من خبير يعلم كل شيء إلى ما يشبه المرشد السياحي في عالم يعج بالمعلومات , ويحتاج الطلاب الى ما يرشدهم .
 ---------------------------------------------------------------------

وهذه  بعض الصور التي تحاكي الواقع :


مبنى المدرسة
فناء المدرسة



صورة اثناء زيارة محافظ محافظة العقيق غالب بن غالب العتيبي
ومدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة الأستاذ : سعيد مخايش
وجميع رؤساء الدوائر الحكومية لمركز المصادر  









 


أمين مركز مصادر التعلم الاستاذ :
سعد بن ضاوي الغامدي يشرح سير العمل في مركز مصادر التعلم
 

 




زيارة مدير مكتب اشراف العقيق التفقدية الاستاذ: محمد غرم الله لافي
 









بروجكتر








  


 
اقامة الدورات للطلاب في المركز










 


اعداد الدورات التدريبية من قبل امين المركز



تفعيل المعرض التقني وإطلاع المعلمين على الأجهزة المتوفرة بالمركز
 
 
  

صورة من بعض الوسائل المصممة في مركز مصادر التعلم

 

 
الاجتماع بالمعلمين داخل المركز

 
استخدام قاعة العرض من قبل المعلمين

 
صورة من احتفالات المدرسة
 

صورة من احتفالات المدرسة

 

 

 


صورة من داخل احد فصول المدرسة  اثناء زيارة مدير التعليم

 


 

 

واخيرا نأمل أن تؤدي مراكز مصادر التعلم دورها الذي انشئت من اجله 
بتخطي المعوقات التي تواجه اغلب أمنا المراكز.
اخوكم الاستاذ : سعد بن ضاوي الغامدي
تعليم الباحة
ولكم فايق التقدير ولاحترام
 

 

 
 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق