الجمعة، 12 ديسمبر 2014

مركز مصادر التعلم بمدرسة المغيرة بن شعبة بمحافظ أضم تعليم الليث

تتكون مصادر التعلم من ثلاث حجرات
الأولى : عبارة عن مكتبة تحتوي على كتب شاملة كافة التخصصات من كتب إسلامية وثقافية وعربية واجتماعية وعلمية وموسوعات ومعاجم  وبعض كتب المناهج ... إلخ إضافة إلى أربعة أجهزة حاسب مربوطة بشبكة داخل القاعة ويتحكم فيها جهاز حاسب خاص للمعلم (اخصائي مصادر التعلم ) يستطيع متابعة كافة الأجهزة ومساعدة مستخدمي الأجهزة الأخرى من خلال هذا الجهاز ، إضافة إلى طابعة مربوطة في الشبكة تعمل مع كافة الأجهزة ، وتحتوي هذه القاعة على أجهزة التحكم في التيار الكهربائي لكافة الأجهزة الأخرى.
الثانية : عبارة عن قاعة عرض يوجد بها حاسب آلي بالإضافة إلى جهاز عرض ( بروجكتر ) وسبورة ذكية ، وكمرا وثائقية يتم من خلالها الأشياء الشفافة والمعتمة مع إتاحة فرصة التحكم بالتكبير والتصغير وحفظ ما يتطلب حفظه وكذلك سماعات ومسجل.
الثالثة : قاعة عرض فقط تحتوي جهاز عرض وحاسب آلي فقط حيث يتم استخدامها عند انشغال القاعة الرئيسة .
طريقة العمل :
مع بداية كل فصل دراسي يتم عمل خطة فصلية  تشمل كافة الجوانب الإدارية والفنية لعمل المركز كالتالي :
1 ) تهيئة القاعات من جميع الجوانب ( النظافة ، ترتيب المقاعد ، سلامة الأجهزة ، تزويدها بالبرامج التشغيلية المناسبة .
2 ) عمل كافة السجلات اللازم وجودها في المصادر ومن ذلك :
·       سجل التحضير اليومي للمصادر .
·       سجل جدول إشغال المصادر الأسبوعي .
·       سجل استعارة الكتب .
·       سجل استعارة الأجهزة .
·       سجل جماعة المصادر
وتوزيع المهام وتدوين ملاحظة الأعضاء .
·       سجل بأسماء المواد والوسائل العروض الموجودة داخل المصادر .
3 ) توفير الدروس قدر الإمكان  والوسائل التعليمية .
4 ) حث الزملاء على التسجيل في جدول إشغال المصادر الأسبوعي  لتسهل عملية تجهيز القاعة بوقت كافي .
5 ) عمل تقارير شهرية لمدير المدرسة عن استخدام المعلمين وإحصائية بذلك ، وكذلك تقرير شهري لقسم التجهيزات المدرسية بإدارة التربية والتعليم .
6 ) الإعلان عن كل جديد سواء وصول وسائل أو ( CD ) لبعض المواد ، أو وصول كتب للمكتبة .

من برامج مصادر التعلم :
·       إقامة دورات تدريبية للمعلمين والطلاب في بعض المهارات .
·       المشاركة في المناسبات المختلفة من مطويات و برامج مث المشاركة في اليوم الوطني ، أسبوع الشجرة ، فضل أيام الحج ... إلخ)
·       وضع مسابقات للطلاب في تصميم الدروس .
·       وضع مسابقات للطلاب تجعل الطالب يبحث عن المعلومة .
·       تلخيص كتاب أو عمل بحث في موضوع مفيد علميًّا وسلوكيًّا .
·       عمل مجلات ولوحات حائطية في فناء المدرسة .

·       عمل دوريات ومنشورات عن مصادر التعلم .
المأمول :
1)   العمل مع إدارة المدرسة على تثقيف منسوبي المدرسة عن أهمسة المصادر .
2)  توفير الدروس كافة بالعروض المناسبة من قبل مختصين في هذا المجال ، وتعميمها على كافة المدارس .
3)  توفير أجهزة حاسب حديثة في قاعات المصادر .
4)  إيجاد فنيين لإصلاح عطل الأجهزة .
5)  إيجاد ميزانية لمصادر التعلم  ليتم توفير بعض الوسائل والمتطلبات .
6)  عمل دورات متخصصة لأمين المصادر عن إعداد الدروس وصيانة الأجهزة .
7)  استخدام كافة المعلمين للمصادر و أنها مهمة للطلاب في التعليم التعاوني .
8)  وضع جزء من تقيم المعلمين لأمين المصادر لحث الجميع على الاستفادة منها .
9)  توفير كافة الأجهزة في المصادر  بجميع أنواعها .
10)                   توثيق كافة الأعمال والأنشطة .


من فعاليات الأسبوع التقني حيث يتم عرض الأجهزة في مكان بارز أمام الطلاب مع منشورات عنها وأحيانا شرح عملي لأجزائها

هناك تعليق واحد: