الاثنين، 8 ديسمبر 2014

بالصور .. الواقع والمأمول لمركز مصادر التعلم لثانوية برحرح بالباحة

بسم الله الرحمن الرحيم

مشاركة : عبدالله صالح المالكي





سوف أتطرق لواقع المركز من عدة اوجه ( مساحة الموقع – ملائمته – تجهيزاته وأجهزته  – نشاطه – تفاعل المعلمين والطلاب تجاهه )


( الواقع )

أولاً : المساحة :

كما نعلم بأن مراكز مصادر التعلم تختلف مساحاتها بحسب عدة امور ( مساحة المدرسة – عدد الطلاب ) ولذلك وضعت وزارة التربية والتعليم ثلاثة مستويات لمراكز مصادر التعلم ( أعلى – متوسط – أدنى ) :فئة ( أ ) 250 متر مربع : وهي الفئة التي تحقق المعايير الكاملة لمركز مصادر التعلم .فئة ( ب ) 200 متر مربع  : وهي الفئة التي تستطيع أغلب المدارس ذات الأبنية الحديثة .
  فئة ( ج ) 150 متر مربع : وهي فئة تناسب المدارس التي لا تستطيع توفير المساحات الكافية .وللأسف المركز لاتتجاوز مساحتة 96 متر مربع ! أي أنه أقل بكثير عن الحد الأدنى الذي وضعته الوزارة وبالتالي فإن مساحته تشكل عائق كبير جداً في حرية التنقل في المركز واستيعاب العدد الكافي للطلاب في ظل وجود مكتبة وأجهزة تقنية ، مما يجعل الفصول ذات العدد الأكبر من 22 طالب فأكثر لاتتمتع بما قد يقدمه المركز وذلك لصغر المساحة المتاحة .

   ثانياً : ملائمة المركز

موقع المركز جيد جداً حيث يقع في الدور الأول ويتميز بوجود مدخلين أحدهم لقاعة التعلم الجماعي وآخر لقاعة التعلم الفردي التهوية به والتكييف ممتاز جداً شريطة ألاّ يتجاوز العدد 22 طالب مع المعلم ..
والإضاءة جيدة جداً وتوفر جواً جيداً ومريحاً للقراءة والتعلم ..
كما يتميز المركز بوجود وسائل ولوحات إرشادية على جدرانه صممت بألوان وعبارات جاذبة يتبين فيها أهمية المركز والخدمات التي يقدم وما الواجب علينا القيام به تجاه المحافظة على المركز من عناية ونظافة .

ثالثاً : التجهيزات والأجهزة :

يوجد بالمركز عدد من الأجهزة والتقنيات والوسائل .. وهي على النحو التالي من واقع جرد المركز :
المكتبة :وتضم 1751 كتاب منوعة في شتى العلوم والمعارف ، وهي مفهرسة ومصنفة ومدخلة في برنامج ( اليسير للمكتبات ) مفتوح بها الإعارة وخلافه عدا التصوير لعدم وجود آلة تصوير .
                                                     

* الأجهزة المتوافرة بالمركز :


ومما يتبين من أعلاه أن الأجهزة نوعاً ما تعتبر جيدة ولكن يعيبها عدم الصيانة والتحديث من قبل الإدارة العامة ، حيث يعاني المركز من عدم توفر انترنت بشكل دائم مع مطالبة الإدارة بذلك ولكن للأسف لم يتم توفير اجهزة اتصال مما يجعل ذلك خاضع لإجتهاد أمين المركز في إيجاد ( راوتر ) على حسابه الخاص لتوفير هذه الخدمة الهامة لزوار المركز ومرتاديه . كما أن المعاناة لاتنحصر في الإنترنت فقط ولكن في صيانة أجهزة الحاسب حيث تعاني من عدم وجود التحديثات الهامة لأنظمتها كما أن الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة تعاني الأمرين لعدم توفر الصيانة أو البديل من قبل إدارة التعليم ، لذا نضطر في أحيان كثير إلى إجتهادات شخصية حتى وإن كانت الأجهزة غير قابلة للتحديث والتطوير .وجهاز الداتا ليس بأفضل حال من أجهزة الحاسب فهو غير صالح لعدم وجود صيانة دورية له ، حيث أن اللمبة الضوئية ( العدسة ) أنتهى عمرها الإفتراضي منذ عام ونصف ولم يتم تبديلها إبى الآن مع المطالبة بذك .. وكما نعلم أن قيمة العدسة  تتجاوز الألف ريال وهذا يشكل عائق لأي إجتهاد فردي .. ومن المعلوم أن الداتا شو هو جهاز رئيسي في قاعة التعلم الجماعي وفي عقد اللقاءات والندوات وبالتالي تعتبر قاعة التعلم الجماعي محدودة الفائدة إذا ماعلمنا أيضاً أن عمل السبورة الذكية يعتمد بشكل أساسي على الداتا شو .كما أن توفير الاسطوانات والبرامج التعليمية بمختلف اصنافها ( سمعية – بصرية – سمعية بصرية ) شبه معدوم إن لم يكن معدوم . وماالموجود بالمركز سوى إجتهادات فردية من المركز في إنتاج بعض الوسائل التي قد تفيد المعلم والمتعلم . وهذا يأخذ وقتاً وجهداً كبيراً من الأمين على حساب القيام ببعض التحسينات في بعض الجوانب الأخرى للمركز .

رابعاً : نشاط المركز :
رغم قلة الإمكانيات وعدم توافر بعضها وقصور البعض الآخر إلاّ أن المركز يعمل جاهداً لتقديم مايمكن تقديمه للمعلمين والطلاب ولذلك فللمركز نشاطات تنوعت بين تهيئة المقر وتجهيزه وبين عقد اللقاءات والندوات والإجتماعات وعقد الدورات التدريبية للطلاب كدورة التصوير الفوتوغرافي أو دورة الفوتوشوب أو دورة البور بوينت او دورة مبسطة لطلاب ثاني وثالث ثانوي فيما يخص ( القياس ) كما يسهم المركز في إنتاج بعض الإعلانات المدرسية والمساهمة انتاج لوحات لليوم والوطني واليوم العالمي للدفاع المدني ويوم المعلم وغيرها من المناسبات كاليوم المفتوح او الحفل الختامي للأنشطة الطلابية وبرامج 
المدرسة نهاية العام الدراسي .

خامساً : تفاعل المعلمين والطلاب 
:
يحضى المركز بنسبة جيدة جداً في التفاعل من قبل المعلمين والطلاب من خلال التردد على المركز سواءً بشكل جماعي او فردي او من خلال الخدمات التي يقدمها المركز ولذا قام المركز علة إنشاء جماعة ( أصدقاء المركز ) التي تساهم مع أمين المركز في تفعيل نشاطات المركز وإنتاج الوسائل وتقديم الدورات التدريبية والإعلان عنها وتقديم الخدمات المكتبية لرواد المركز .

(  المأمول )

أولاً واقع المركز من حيث المساحة :
حتى يكون للمركز الفاعلية الأكبر فلا بد من زيادة المساحة إما بالتعديل أو تغيير المقر لللوصل على أقل تقدير إلى الحد الأدني من المساحة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم .

ثانياً : ملائمة المركز :
المركز يحتاج للتحديث والتجديد على مستوى الأثاث حتى يكون ملائماً أكثر أما بقية النقاط فيمكن التغلب عليها بجهود بسيطة من أمين المركز .

ثالثاً : التجهيزات والأجهزة :
إمداد المركز بكل ماهو حديث في مجال التقنية ، سواءً كان ذلك على شكل أجهزة تقنية او وسائل ووسائط أو مقصورات فردية للقراءة ، وينقص المركز أجهزة عديدة لعل أبرزها داتا شو وسبورة ذكية حديثة غير القديمة الموجود بالمركز كما يحتاج المركز إلى طابعة ملونة لطباعة التقارير والإعلانات كما يحتاج إلى آلة تصوير لخدمة زوار المكتبة لمن أراد أن يصور بعض الصفحات من كتاب يريده وكذلك للإستفادة منها في طباعة التعاميم الواردة للمركز . كما يحتاج المركز إلى كراسي جديدة وذلك لأن الموجودة بدأ عليها التهالك كما أتمنى زيادة العدد في حال زيادة مساحة المركز .

رابعاً : نشاط المركز :
المركز نشاطه جيد جداً وأتطلع إلى زيادة نشاطه وذلك بتفعيله ونشر ثقافة المركز لكل المعلمين والتعريف بالخدمات والتسهيلات التي يمكن أن يقدمها المركز وذلك من خلال نشرات تعريفية واعلانات حائطية ودورات بسيطة تعريفية بالمركز  .
كما سيعمل المركز بإذن الله على زيادة الدورات التي يقدمها للطلاب ونشر استبيان مبسط لما يريده الطلاب من دورات تخدمهم بشكل مباشر .
كما سيتم نشر جميع مناسبات المدرسة التي تقيمها بالتعاون مع مركز المصادر عبر المدونة التي سيكون فيها رابط مباشر لقناة المدرسة عبر اليوتيوب .

خامساً : تفاعل المعلمين والطلاب :
سيتم نشاء مدونة إلكترونية يمكن للمعلمين من خلالها حجز أوقات زياراتهم وحصصهم من خلال المدونة وذلك تسهيلاً لهم حيث سيراعي في تصميم المدونة ملائمتها للأجهزة الذكية حتى يكون الوصول إليها سهلاً ويسيراً . كما سيتم تكثيف الدورات التدريبية بإذن الله للطلاب والمعلمين .

( صور من المركز )




جانب من انتاجات المركز وتجهيزاته

قاعة التعلم الفردي

قاعة التعلم الجماعي

مقصورات القراءة بقاعة التعلم الفردي