بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا
ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. وبعد نقدم لكم
تقريرا مفصلا عن مركز مصادر التعلّم بمدرسة عبد الله بن مسعود الابتدائية والمتوسطة
التابعة لتعليم محافظة القنفذة
مكونات مركز مصادر التعلم:
أولاً: قاعة التعلم الذاتي وتحتوي على:
1ـ مساحة للقراءة والمطالعة وتحتوي على (طاولات، كراسي مطالعة ).
2ـ مساحة للدراسة الفردية (باستخدام مصادر متنوعة) مثل (التلفزيون،
الفيديو).
وفهرستها وترتيبها وفق تصنيف ديوي العشري؛ لتسهيل عملية البحث
والإعادة، كما تم إدخال جميع محتوياتها
في الحاسب الآلي (برنامج اليسير)؛ لتكون الاستعارة
4ـ مساحة للدوريات، وتحتوي على العديد من
المجلات الدورية مثل (المعرفة، القافلة، العلوم والتقنية ...).
5ـ مساحة لحفظ المواد التعليمية غير المطبوعة،
6ـ مساحة لمكتب أمين مركز مصادر التعلم
للاستقبال وأعمال الإعارة
والإدارة.
7ـ مساحة لأجهزة الحاسب الآلي المخصصة للإنترنت والتعلّم الذاتي.
8ـ لوحة إعلانات.
1ـ أجهزة العرض الجماعي (السبورة التفاعلية (الذكية)،
جهاز عرض (داتاشو)، كاميرا وثائقية)، مع جهاز حاسب آلي للعرض.
2ـ طاولات مشطوفة يمكن تشكيلها بعدة أشكال ـ حسب
طريق وإستراتيجية التدريس المستخدمة ـ داخل القاعة مع كراسي
للطلاب.
3ـ سبورة بيضاء.
الخدمات التي يقدمها المركز هي:
1ـ خدمة إعارة الكتب والدوريات للمعلمين والطلاب.
2ـ خدمة الإطلاع وزيارة ا لمكتبة في الفسحة وأثناء حصص الانتظار،
حيث يدون الطلاب أسماءهم في سجل المترددين.
3ـ خدمة إقامة البرامج التدريبية المتنوعة وعرض الأفلام التوعوية
في الفسح.
4ـ خدمة إقامة مسابقات ثقافية.
5ـ خدمة المشاركة في الإذاعة المدرسية.
6- دورات
سجلات اختصاصي مركز مصادر التعلم هي:
1ـ سجل الصادر والوارد.
2ـ سجل إعارة الكتب والدوريات.
3ـ سجل إعارة الأجهزة.
4ـ سجل زوار المركز (المترددين).
5ـ سجل أنشطة المركز.
6ـ سجل العهدة.
7ـ سجل إشغال المركز (التحضير اليومي).
هناك
بعض المعوقات التي تعيق المركز بالقيام بدوره على أكمل وجه وهي :
1- صغر مساحة قاعة التعلم الجماعي والتي لاتسع لبعض الفصول وكذلك عدم
توفر العدد الكافي من أجهزة الحاسب الآلي لملائمة أعداد الطلاب وضعف خدمة الاتصال
بشبكة الانترنت .
2
– عدم وجود دعم مادي للمركز للقيام ببعض المتطلبات
التي لا تتوفر فيه او القيام بالبرامج التدريبية للمعلمين والطلاب .
2- عدم وجود الصيانة الدورية لأجهزة المركز أو تحديثها بما يناسب
تطورات العصر.
4 - ليس هناك تجديد للوسائل التعليمية التي تخدم
المناهج الحديثة ولا للكتب والقصص التي تشوق الطلاب للقراءة .
الحلول المقترحة من وجهة نظر اختصاصي
المركز للرقي بالمركز وليؤدي دوره على أكمل وجه هي:
1- إن يكون كل فصل دراسي مركز مصادر تعلّم بتجهيزه بكل ما يحتاجه من
أجهزه ووسائل تدعم المنهج المدرسي وتحقق أهدافه.
2-
تخصيص دعم مادي مناسب
لتأمين احتياجات المركز الضرورية لتحقيق الهدف من وجوده في البيئة التعليمية.
3-
توفير الصيانة الدورية للأجهزة
وتحديثها كل ما لزم ذلك .
مرفقات التقرير موجودات
المركز من الاجهزة الموجودة والاجهزة التي نقترح توفيرها لاهميتها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق