الأحد، 7 ديسمبر 2014

التقرير الإحصائي لمركز مصادر التعلم
الفصل الدراسي الثاني لعام 1434/1435 هـ
و التقييم الآني لها :

أولا : عدد الدروس المقامة في المركز إجمالا    ((       60    )) حيث إن :
1- عدد الدروس المقامة في قاعة التعلم التعاوني   ((        45    )) .
2- عدد الدروس المقامة في قاعة التعلم الذاتي     ((         10    )) .
3- عدد الدروس المقامة باستخدام القاعتين معا    ((         5      )) .         
ثانيا : عدد الدروس المصممة في المركز إجمالا ((       17    )) حيث إن :
1- عدد الدروس المصممة من قبل أمين المركز     ((       5      )) .
2- عدد الدروس المصممة من قبل المعلمين         ((       10    )) .
3- عدد الدرس المصممة من قبل الطلاب             ((        2     )) .

ثالثا : إشغال المركز :
1- عدد معلمي المدرسة إجمالا                                                   ((     25    ))
2- عدد المعلمين المستفيدين من المركز                                        ((     16    ))
3- عدد المعلمين غير المستفيدين                                                ((     9    ))
رابعا : عدد الطلاب المستفيدين من المركز في الفسحة :
1- عدد المترددين على قاعة التعلم الذاتي              ((     18    ))
2- عدد المستفيدين من أجهزة الحاسب الآلي          ((     13    ))
3-عدد المستفيدين من قاعة العرض                     ((     5      ))

خامسا : الاستفادة من محتويات المركز :
1- عدد المستعيرين                                        ((     46    )) .
2- عدد المواد المعارة                                     ((     53    )) .
3- أكثر المواد إعارة                                       ((  الكتيبات  ))
4- أكثر الأجهزة استخداما                                ((جهاز العرض))
5- أكثر الوسائل التعليمية استخداما                     ((السبورة الذكية))
6- الأسبوع الأكثر نشاطا                                  ((   التاسع   ))

سادسا : البرامج التدريبية و الدورات العلمية المبسطة المنفذة في المركز :
م
اسم البرنامج
تاريخه
عدد المستفيدين
1
مكونات المصادر
15/5
23
2
استخدام السبورة الذكية
13/6
13
3
استخدام الكاميرة الوثائقية
6/7
11

 
 




سابعا : الأنشطة و البرامج التربوية التي قدمها المركز أو شارك فيها :
1-              في الفسحة :
حصر عهدة المكتبة و إعادة ترتيبها ، و استمرار الإعارة
2-              في حصص النشاط :
-        تكريم الطلاب (أصدقاء مركز المصادر)
-        تقديم إذاعة صباحية
ثامنا : أوعية المعلومات و التجهيزات في المركز :
*مركز مصادر التعلم حديث النشأة و كذلك أمين المركز ، حيث ؛
تم إنشاء المركز في مطلع (الفصل الثاني لعام 1434- 1435هـ ) و تم تأثيثه بالأثاث التالي :
1)  قاعة عرض و مكتبة 5م × 9م
2)  طاولات تعلم جماعي و كراسيها
3)  سبورة ذكية
4)  جهاز عرض (داتا شو)
5)  عدد 3 أجهزة حاسب
6)  طابعة
7)  ماسح ضوءي
8)  سبورة أقلام عادية
9)  كاميرا وثائقية
10)                  مساحة للدوريات، وتحتوي على العديد من المجلات الدورية  ،
مثل (المعرفة ، القافلة ، العلوم والتقنية ...).
11)                 مساحة لحفظ المواد التعليمية غير المطبوعة ،
مثل (أشرطة الفيديو ، أقراص تعليمية وتربوية).
12)                 مساحة لمكتب أمين مركز مصادر التعلم للاستقبال وأعمال الإعارة والإدارة.
13)                 لوحة إعلانات.
14)                 المكتبة المدرسية

تاسعا : سجلات اختصاصي مركز مصادر التعلم
1ـ سجل الصادر والوارد.
2ـ سجل إعارة الكتب والدوريات.
3ـ سجل إعارة الأجهزة.
4ـ سجل زوار المركز (المترددين).
5ـ سجل أنشطة المركز.
6ـ سجل العهدة.
7ـ سجل إشغال المركز (التحضير اليومي).


عاشرا : حالة الأجهزة و الوسائل عند إعداد التقرير :
1-              حالة أجهزة الحاسب .                          ((     جيدة  ))
2-              حالة المسجل التعليمي                          ((     جيدة  ))
3-              حالة التلفزيون و الفيديو التعليمي .           ((     جيدة  ))
4-              حالة الكتب .                                     ((     جيدة  ))
5-              حالة جهاز العرض ( الداتا شو )              ((     جيدة  ))
6-              حالة الأثاث .                                     ((     جيدة  ))
الحادي عشر: العقبات في طريق مركز المصادر لتحقيق رسالته :
1-  عدم إقامة إدارة التربية و التعليم متمثلة في قسمي التدريب و التقنيات لدورات تدريبية متخصصة لتطوير كفاءة أمناء مراكز مصادر التعلم و تدريبهم على كل تقنية حديثة .
2- عدم تأهيل الكثير من المعلمين للتعامل مع تقنية العصر ؛ مما يؤدي إلى عزوفهم عن مركز مصادر التعلم ؛ فالإنسان عدو ما يجهل .
3- عدم توفير الوزارة و إدارة التربية والتعليم للبرامج الخادمة للمناهج الحديثة ، فتوفير هذه البرامج لا يقل أهمية عن توفير الأجهزة و الأدوات .
4- عدم توفر شبكة الإنترنت بالمركز مما يحرم المعلم و المتعلم من الإفادة من ثرائها المعرفي و التقني .
5-  ضيق المكان ؛ حيث جُمعت المكتبة وقاعة المصادر و قاعة التعلم الفردي في فصل واحد .

الثاني عشر : أفكار و مقترحات يمكن أن تساهم في تطوير أداء المركز و حل مشكلاتها:
1- العنياة بالكوادر البشرية – فهي المشغل للتقنية و الموجه لها و المربي للأجيال على المناهج الحديثة – فتطوير المعلمين و تدريبهم على المناهج الحديثة و وسائل تنفيذها من أجهزة و تقنيات و غيرها يجب أن يكون جنبا إلى جنب مع تطوير المناهج و وسائل التعليم و التعلم الحديثة .
2- عقد دورات فصلية لمدة أسبوع لأمناء المصادر في أول كل فصل دراسي لإطلاعهم و تدريبهم على كل جديد و حل المشكلات السابقة .
3- توفير بند مالي لمركز مصادر التعلم لتأمين احتياجات المركز و الإتيان بكل جديد يخدم المناهج و المعلم و المتعلم ، و صيانة ما يحتاج إلى صيانة من الأجهزة .
4- إعداد برنامج يقدم للطلاب عن وسائل التقنية و التواصل الحديثة – ما لها و ما عليها – و بيان أهمية الإفادة منها لمواكبة التقدم والتطور و الإنفجار المعرفي العلمي ، و في المقابل الحذر من أخطارها الفكرية و الأخلاقية و النفسية .
5- محاولة علاج نواقص الوسائل و الأدوات التقنية بالمدرسة بالتفعيل الإيجابي لوسائل التواصل الحديثة التي يمتلكها معظم الطلاب و البيوت .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق