التقرير الإحصائي لمركز مصادر التعلم
الفصل الدراسي الثاني لعام 1434/1435 هـ
و التقييم الآني لها :
أولا : عدد الدروس المقامة في المركز إجمالا (( 60 )) حيث إن :
1- عدد الدروس
المقامة في قاعة التعلم التعاوني (( 45 ))
.
2- عدد الدروس
المقامة في قاعة التعلم الذاتي (( 10 ))
.
3- عدد الدروس
المقامة باستخدام القاعتين معا (( 5 ))
.
|
||||||||||||||||||||
ثانيا : عدد
الدروس المصممة في المركز إجمالا (( 17 )) حيث إن :
1- عدد الدروس
المصممة من قبل أمين المركز (( 5 ))
.
2- عدد الدروس
المصممة من قبل المعلمين (( 10 )) .
3- عدد الدرس
المصممة من قبل الطلاب (( 2
)) .
|
||||||||||||||||||||
ثالثا : إشغال
المركز :
1- عدد معلمي
المدرسة إجمالا (( 25 ))
2- عدد المعلمين
المستفيدين من المركز (( 16 ))
3- عدد
المعلمين غير المستفيدين
(( 9
))
|
||||||||||||||||||||
رابعا : عدد
الطلاب المستفيدين من المركز في الفسحة :
1- عدد
المترددين على قاعة التعلم الذاتي (( 18 ))
2- عدد
المستفيدين من أجهزة الحاسب الآلي (( 13 ))
3-عدد
المستفيدين من قاعة العرض (( 5 ))
|
||||||||||||||||||||
خامسا :
الاستفادة من محتويات المركز :
1- عدد
المستعيرين (( 46 ))
.
2- عدد المواد
المعارة (( 53 )) .
3- أكثر
المواد إعارة (( الكتيبات ))
4- أكثر
الأجهزة استخداما ((جهاز العرض))
5- أكثر
الوسائل التعليمية استخداما ((السبورة الذكية))
6- الأسبوع
الأكثر نشاطا (( التاسع ))
|
||||||||||||||||||||
سادسا :
البرامج التدريبية و الدورات العلمية المبسطة المنفذة في المركز :
|
||||||||||||||||||||
سابعا : الأنشطة
و البرامج التربوية التي قدمها المركز أو شارك فيها :
1-
في الفسحة :
حصر عهدة المكتبة و إعادة ترتيبها ، و استمرار الإعارة
2-
في حصص النشاط :
-
تكريم الطلاب (أصدقاء مركز المصادر)
-
تقديم إذاعة صباحية
|
||||||||||||||||||||
ثامنا : أوعية
المعلومات و التجهيزات في المركز :
*مركز مصادر
التعلم حديث النشأة و كذلك أمين المركز ، حيث ؛
تم إنشاء
المركز في مطلع (الفصل الثاني لعام 1434- 1435هـ ) و تم تأثيثه بالأثاث التالي :
1) قاعة عرض و مكتبة 5م × 9م
2) طاولات تعلم جماعي و كراسيها
3) سبورة ذكية
4) جهاز عرض (داتا شو)
5) عدد 3 أجهزة حاسب
6) طابعة
7) ماسح ضوءي
8) سبورة أقلام عادية
9) كاميرا وثائقية
10)
مساحة للدوريات، وتحتوي على العديد من المجلات الدورية ،
مثل (المعرفة ، القافلة ، العلوم والتقنية ...).
11)
مساحة لحفظ المواد التعليمية غير المطبوعة ،
مثل (أشرطة الفيديو ، أقراص تعليمية وتربوية).
12)
مساحة لمكتب أمين مركز مصادر التعلم للاستقبال وأعمال الإعارة
والإدارة.
13)
لوحة إعلانات.
14)
المكتبة المدرسية
|
||||||||||||||||||||
تاسعا : سجلات
اختصاصي مركز مصادر التعلم:
1ـ سجل الصادر
والوارد.
2ـ سجل إعارة الكتب والدوريات.
3ـ سجل إعارة الأجهزة.
4ـ سجل زوار المركز (المترددين).
5ـ سجل أنشطة المركز.
6ـ سجل العهدة.
7ـ سجل إشغال المركز (التحضير اليومي).
|
||||||||||||||||||||
عاشرا : حالة
الأجهزة و الوسائل عند إعداد التقرير :
1-
حالة أجهزة الحاسب . (( جيدة
))
2-
حالة المسجل التعليمي (( جيدة
))
3-
حالة التلفزيون و الفيديو التعليمي . (( جيدة ))
4-
حالة الكتب . (( جيدة
))
5-
حالة جهاز العرض ( الداتا شو ) (( جيدة
))
6-
حالة الأثاث . (( جيدة
))
|
||||||||||||||||||||
الحادي عشر: العقبات
في طريق مركز المصادر لتحقيق رسالته :
1- عدم إقامة إدارة التربية و التعليم متمثلة في
قسمي التدريب و التقنيات لدورات تدريبية متخصصة لتطوير كفاءة أمناء مراكز مصادر
التعلم و تدريبهم على كل تقنية حديثة .
2- عدم تأهيل الكثير من المعلمين
للتعامل مع تقنية العصر ؛ مما يؤدي إلى عزوفهم عن مركز مصادر التعلم ؛ فالإنسان
عدو ما يجهل .
3- عدم توفير الوزارة و إدارة التربية
والتعليم للبرامج الخادمة للمناهج الحديثة ، فتوفير هذه البرامج لا يقل أهمية عن
توفير الأجهزة و الأدوات .
4- عدم توفر شبكة الإنترنت بالمركز مما
يحرم المعلم و المتعلم من الإفادة من ثرائها المعرفي و التقني .
5- ضيق المكان ؛ حيث جُمعت المكتبة
وقاعة المصادر و قاعة التعلم الفردي في فصل واحد .
الثاني عشر : أفكار
و مقترحات يمكن أن تساهم في تطوير أداء المركز و حل مشكلاتها:
1- العنياة بالكوادر البشرية – فهي
المشغل للتقنية و الموجه لها و المربي للأجيال على المناهج الحديثة – فتطوير
المعلمين و تدريبهم على المناهج الحديثة و وسائل تنفيذها من أجهزة و تقنيات و
غيرها يجب أن يكون جنبا إلى جنب مع تطوير المناهج و وسائل التعليم و التعلم
الحديثة .
2- عقد دورات فصلية لمدة أسبوع لأمناء
المصادر في أول كل فصل دراسي لإطلاعهم و تدريبهم على كل جديد و حل المشكلات السابقة
.
3- توفير بند مالي لمركز مصادر التعلم
لتأمين احتياجات المركز و الإتيان بكل جديد يخدم المناهج و المعلم و المتعلم ، و
صيانة ما يحتاج إلى صيانة من الأجهزة .
4- إعداد برنامج يقدم للطلاب عن وسائل التقنية
و التواصل الحديثة – ما لها و ما عليها – و بيان أهمية الإفادة منها لمواكبة
التقدم والتطور و الإنفجار المعرفي العلمي ، و في المقابل الحذر من أخطارها
الفكرية و الأخلاقية و النفسية .
5- محاولة علاج نواقص الوسائل و
الأدوات التقنية بالمدرسة بالتفعيل الإيجابي لوسائل التواصل الحديثة التي
يمتلكها معظم الطلاب و البيوت .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق